Sunday, August 30, 2009

تيك توك


تيك توك







ترن دقات قلبي مع رنين الساعة " تيك توك " وكأن قلبي ينبأني باقتراب تحدي جديد في حياتي ! لا أعلم هل الخوف من خوض هذا التحدي وحدي هو من يؤخرني من مواجهة هذا التحدي ام هو الخوف من الفشل !




بعد تراجع كل صديق في الغربة لظروف خاصة اتظاهر بهمتي العالية لاكمال الدراسة ولكن ما خفي كان اعظم ! عند سؤال أي شخص عن حال الدراسة أرد عليه بوجه مستبشر ومتبسم وأخفي بذلك شفاة قلبي العابس ! وعند سؤالي عن كيفية قضاء الوقت هناك لوحدي اتصنع اجابات فقط لأعطاء اجابة ايجابية ! هل هذا نفاق نفسي؟!







عند كل فطور , سحور , جمعة عائلية ترن هذه الساعة الوهمية بأذني لتبحر بي في عالم الغربة الذي اخافه ! ويزيد التفكير في ذلك العالم عند سؤالهم لي عن موعد رحيلي ! لا أعلم كيف اخرج ابتسامتي عن جوابي على هذا السؤال ! ولكن عند خروجها اشعر بأني مشاعري مجرد اكذوبة !




الدراسة جميلة والغربة مفيدة لكن اذا اجتمعت الغربة مع الوحدة فسوف يتفجر بركان من الهم قد تهشم شظاياه ما بقى بي من جوارح ومشاعر ! لحرصي على ان لا اكون من الغنم القاصية , سعيت جاهدا لدراسة اختي معي في الخارج , ولكن لم تتيسر الأمور لحكمة لا يعلمها الا الله !




في السنة الماضية بمثل هذا الوقت اشتقت كثيرا للغربة بل تمنيت اني ارجع في وقت مبكر اكثر , وشريت كل شي اريده من السوق .. في هذه السنة يسألني ابي كم اريد من المال لتجهيز امتعتي فاجوابه مبتسما لا اريد شيئا ولست بحاجة الى السوق .. بل اني لا اريد السفر لدرجة أني اتوقع أنني سوف اساق الى المطار سوقا.









أعلم انها كلمات مبعثرة لكن هو ما اشعر به الآن فأحببت ان افرغه على ورق




أسأل الله ان يكتب لي عوضا عن اصدقائي صديق صالح يعينني على الغربة وأسأل الله ان يجعل القرأن العظيم هو أنسي في خلوتي




اللهم أمين




29-8-2009


***



في اليوم التالي




خرجت من دوامة اليأس لوهلة لأرى نفسي من بعيد وانا غارق فيها وانقذني من هذه الدوامة شيئان الاول هو قراءة احد المقالات لاصدقائي والثاني هو

اتي قرأت لأول مره هذه الكلمات بقلبي




لولا الأمل لتمكنت منا العقبات .. لولا الأمل لاختفت من اوجهنا الابتسامات .. لولا الأمل لتلاشت من اعيننا الاهداف والطموحات... اذا ضاقت بك الدنيا وبات باب البسمة مسدود .. تذكر بان لك رب حليم ودود .. ولا تنسى بأن الأمل موجووود





Wednesday, August 26, 2009

الفتح

سورة الفتح




أحب من الدنيا جميعا



عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لقد أنزلت عليَّ الليلة سورة هي أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ثم قرأ (إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً)) وفي رواية لمسلم في صحيحه برقم 1786 عن أنس (أحب إلي من الدنيا جميعاً)





رواه البخاري في صحيحه برقم 4177 و أحمد ومالك 1/203والترمذي 3262 والنسائي وغيرهم. ومن كمال محبة النبي صلى الله عليه وسلم محبة سورة الفتح وتكرار قراءتها لمحبة النبي لهذه السورة ولما أدخلته من السرور على النبي صلى الله عليه وسلم

Monday, August 24, 2009

الزهراوين


سورة البقرة وآل عمران

سورة البقرة منفرة للشيطان من البيت

ع
ن أبي هريرة

قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا تجعلوا بيوتكم مقابر . إن الشيطان ينفِر من البيت الذي تُقرَأ فيه سورة البقرة )
رواه مسلم 780 والترمذي 2877 وغيرهم


بركة سورة البقرة وعدم قدرة السحرة عليها :

عن أبي أمامة الباهلي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( اقرؤوا سورة البقرة . فإن أخذها بركة . وتركها حسرة . ولا يستطيعها البَطَلة .

قال معاوية بن سلام : بلغني أن البطلة السحرة )


رواه مسلم 804


البقرة وآل عمران تحاجان عن أصحابها يوم القيامة :


ع
ن أبي أمامة الباهلي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( اقرؤوا القرآن . فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه . اقرؤوا الزهراوين : البقرة وسورة آل عمران . فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان . أو كأنهما غَيايَتان . أو كأنهما فِرقان من طير صَواف . تُحاجّان عن أصحابهما . اقرؤوا سورة البقرة . فإن أخذها بركة . وتركها حسرة . ولا يستطيعها البَطَلة . قال معاوية بن سلام : بلغني أن البَطَلة السحرة

.
رواه مسلم 804 وسميتا الزهراوين لنورهما وهدايتهما وعظيم أجرهما ، والغيايتان: مثنى غياية وهي كل شيء أظل الإنسان فوق رأسه كالسحابة. (وفرقان من طير صواف) : أي قطيعان أو جماعتان من الطير. (شرح النووي على مسلم)


سنية قراءة آخر عشر آيات من آل عمران عند الاستيقاظ من النوم وأهمية التفكر فيها :

عن عبدالله بن عباس قال بت عند خالتي ميمونة أم المؤمنين رضي الله عنها ، قال : فاضطجعت على عرض الوسادة ، واضطجع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهله في طولها ، فنام رسول الله حتى انتصف الليل ، أو قبله بقليل ، أو بعده بقليل ، ثم استيقظ رسول الله فجلس ، فمسح النوم عن وجهه بيده ثم قرأ العشر آيات خواتيم سورة آل عمران ، ثم قام إلى شَنٍّ مُعلَّقة ، فتوضأ منها فأحسن وضوءه ، ثم قام يصلي . قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما : فقمت ، فصنعت مثل ما صنع ، ثم ذهبت فقمت إلى جنبه ، فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده اليمنى على رأسي ، وأخذ بأذني اليمنى يفتلها بيده ، فصلى ركعتين ، ثم ركعتين ، ثم ركعتين ، ثم ركعتين ، ثم ركعتين ، ثم ركعتين ، ثم أوتر ، ثم اضطجع حتى جاءه المؤذن ، فقام فصلى ركعتين خفيفتين ، ثم خرج فصلى الصبح

.
متفق عليه رواه البخاري 1198و 4570 ومسلم 763

عن
عبيد بن عمير أنه قال لعائشة رضي الله عنها : أخبرينا بأعجب شيء رأيتيه من رسول الله ؟
قال : فسكتت ثم قالت : لما كانت ليلة من الليالي قال : يا عائشة ! ذريني أتعبد الليلة لربي قلت : والله إني أحب قربك ، وأحب ما يسرك .
قالت : فقام فتطهر ، ثم قام يصلي ، قالت : فلم يزل يبكي حتى بل حجره ، قالت : وكان جالسا فلم يزل يبكي حتى بل لحيته .
قالت : ثم بكى حتى بل الأرض . فجاء بلال يؤذنه بالصلاة ، فلما رآه يبكي ، قال : يا رسول الله ! تبكي وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟
قال : أفلا أكون عبدا شكورا ؟ لقد أنزلت على الليلة آية ؛ ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها :  إن في خلق السموات والأرض  الآية كلها )
وفي رواية ( لقد نزلت عليَََّ الليلة آيات ويل لمن قرأها و لم يتفكر فيها :  إن في خلق السموات و الأرض  )



رواه ابن حبان في صحيحه (620) والمنذري وحسنه الألباني في صحيح الترغيب 1468 السلسلة الصحيحة 68




Sunday, August 23, 2009

المنجيه


سورة الملك





سورة تبارك تشفع لصاحبها حتى يغفر له


عن أبي هريرة قال قال رسول الله
إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي تبارك الذي بيده الملك

رواه أحمد وأبو داود (1400)والترمذي وحسنه (2891) والحاكم وصححه (1/565) وابن حبان في صحيحه (787) ، وأعلّه البخاري وله شاهد بإسناد صحيح كما قال ابن حجر العسقلاني في تلخيص الحبير 1/382 وصححه ابن تيمية في مجموع الفتاوى 22/277 والشوكاني في نيل الأوطار 2/227 وأحمد شاكر في تعليقه على مسند أحمد 15 /129 وحسنه الألباني في صحيح الترمذي 2891 وصحيح الجامع 2091


سورة تبارك تخاصم عن صاحبها حتى تُدخله الجنة


عن أنس بن مالك قال قال رسول الله ( سورة من القرآن ما هي إلا ثلاثون آية خاصمت عن صاحبها حتى أدخلته الجنة وهي سورة تبارك

رواه الطبراني في الأوسط (3654) وقال الهيثمي في مجمع الزوائد 7/130: رجاله رجال الصحيح وحسنه الألباني في صحيح الجامع (3644)




قراءتها كل ليلة تمنع من عذاب القبر


عن اب مسعود رضي الله عنه قال : من قرأ تبارك الذي بيده الملك كل ليلة , منعه الله عز وجل بها من عذاب القبر. وكنا في عهد رسول الله نسميها المانعة ، وإنها في كتاب الله عز وجل سورة من قرأ بها في كل ليلة ، فقد أكثر وأطاب .

رواه النسائي في عمل اليوم والليلة (711) والطبراني في الأوسط (6216) وقال الهيثمي في مجمع الزوائد 7/127 :رجاله ثقات وحسنه الألباني في صحيح الترغيب 1589و 14750، وذكر الألباني في الصحيحة (1140) أن أبا الشيخ رواه مرفوعا بإسناد حسن ورواه الحاكم مطولا ومرفوعا (2/498) وقال:صحيح الإسناد ووافقه الذهبي وهو في حكم المرفوع.


سنية قراءتها قبل النوم


عن جابر بن عبدالله قال : كان النبي لا ينام حتى يقرأ ألم تنزيل " السجدة " وتبارك الذي بيده الملك

رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي3404 والسلسلة الصحيحة 585



Saturday, August 22, 2009

فضل سورة الفاتحة

أهنئكم بحلول هذا الشهر الكريم .. وأسأل الله ان يجعلنا فيه من المقبولين لا من المحرومين

( عساكم من عواده )

هو شهر القرآن , ففيه كان السلف يتركون حلقات العلم والتدريس ويتجهون الى القرآن وحده لا شيء سواه

فمن باب التفكر في فضائل السور عند قراءتها .. واستشعار عظمة الأجر .. أحببت ان اطرح في كل يوم سورة وما صح في فضل هذه السورة

وأنقل ذلك من رسالة " عقد الدرر , فيما صح في فضائل السور
" لــ أبي خالد أبانمي "

نبدأ بأم الكتاب

سورة الفاتحة



أعظم سورة في القرآن
عن أبي سعيد المُعلَّى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأُُبي بن كعب: ( ألاأعلمكأعظم سورةفي القرآن قبل أن تخرج منالمسجد ) . فأخذ بيدي ، فلما أردنا أن نخرج ، قلت : يا رسول الله ، إنك قلت( لأعلمنكأعظم سورةمن القرآن ) . قال: ( ) الحمد لله رب العالمين ( هي السبع المثاني ، والقرآن العظيم الذي أوتيته )
رواه البخاري برقم 4474 و 4647 و 4703 و 5006


لم ينزل في الكتب السماوية مثلها :
عن أبي هريرة رضي الله عنه عنه أبي بن كعب رضي الله عنه عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

( والذي نفسي بيده ما أُنزلتفيالتوراة، ولا في الإنجيل ، ولا في الزبور، ولا في الفرقان مثلها . وإنها سبع من المثاني ، والقرآن العظيم الذي أعطيته )
رواه الترمذي وقال حسن صحيح وصححه ابن خزيمة (500) وابن حبان والحاكم وابن جرير الطبري في تفسيره والبيهقي في شعب الإيمان 1514وصححه الألباني فيصحيح الترمذي 2875وصحيح الترغيب 1453



الفاتحة نور لم يؤتَ إلا لنبينا محمد r :
عن ابن عباس رضي الله عنه عنه؛ قال : بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم . إذ سمع نقيضا منفوقه . فرفع رأسه . فقال: ( هذا باب من السماء فُتح اليوم . لم يفتح قط إلا اليوم . فنزل منه ملك . فقال : هذا ملك نزل إلى الأرض . لم ينزل قط إلا اليوم . فسلَّم وقال : أبشر بنورينأوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك . فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة . لن تقرأ بحرف منهما إلا أُعطيته ) ( نقيضا) صوتا كصوت الباب إذا فُتح (شرح النووي على مسلم)
رواه مسلم في صحيحه 806


الفاتحة أفضل القرآن
عن أنس بن مالك رضي الله عنه عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم في مسير فنزل ونزل رجل إلى جانبه قال فالتفت النبي r فقال: ( ألا أخبركبأفضل القرآن ؟) قال: بلى. فتلا ) الحمد لله رب العالمين (.
رواه ابن حبان في صحيحه (774) والحاكم 1/560 وقال: صحيح على شرط مسلم والمنذري وصححه الألباني في صحيحالترغيب والترهيب 1454 والسلسلة الصحيحة 1499


وجوب وفضل قراءتها في كل صلاة
عن عبادة بن الصامترضي الله عنه عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب )
متفق عليه رواه البخاري 756 ومسلم 394


عن أبي هريرةرضي الله عنه عنهقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهيخداجثلاثا ، غير تمام ) . فقيل لأبي هريرة : إنا نكون وراء الأمام . فقال : اقرأبها في نفسك ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : قال الله تعالى : قسمت الصلاة بين وبين عبدي نصفين . ولعبدي ما سأل . فإذا قال العبد : الحمد لله ربالعالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي . وإذا قال : الرحمن الرحيم . قال اللهتعالى : أثنى علي عبدي . وإذا قال مالك يوم الدين . قال : مجدني عبدي ( وقال مرة : فوض إلي عبدي ) فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين . قال : هذا بيني وبين عبديولعبدي ما سأل . فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غيرالمغضوب عليهم ولا الضالين . قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل .
رواه مسلم في صحيحه 395وأبو داود 821 والترمذي 2953 وغيرهم




ترقبونا غدا ان شاء الله مع فضائل السور

Sunday, August 16, 2009

الحب أعمى




بعد غيابي عنها لمدة ثلاثة اعوام .. ابى الزمن الا ان يجمعني بها مرة اخرى


هي سلوى العشاق وليل المحبين .. بل هي آسره للقلوب ومعتليه لعرش الحنين


فارقتُ اخوانا كثر وهجرت احبابا هم للقلب عبق الزهر .. ولكن فراقها كان حقا كالمتألم من القبض على الجمر


التفكر في جوارحها عباده ... وقضاء وهلة معها هي للنفس اعلى السيادة والريادة .. وعلى نقد عُذالي لها لست بـآبه


لو خطت حبيبتي على الثرى لقبلته محبةَ وتواضعا






حبيبتي يا اعزائي هي مدينة رسول الله .. هي طابه


طيبة في مسماها .. طيبة في عطائها لطلابها .. وطيبة بشعبها وبسماحة محياها


يكفيها شرف بانها كانت موطن النبي صلى الله عليه وسلم .. وانه دعى الله بأن يجعل فيها ضعفين البركة التي في مكة




***




بجانب ارتفاع معدل الايمانيات .. والعباده والروحانيات .. شدني في هذه الزياره عدة اشخاص .. فأنا من النوع الذي يكون اصدقاء قلة ويحكم قلبه في انتقاء اصدقاء


فاذا انشرح صدري للشخص كنت صديقه المقرب .. واذا لم يكن اي شعور متبادل بيني وبينه كانت علاقتي معه عاديه








وقليل ما ينشرح صدري للاشخاص .. ولست أدري أعيب هو ؟ أم هو ميزة ! ولكن ليس هذا محور الحديث




في طريقي الى المدينة في الباص .. كانت هناك حلقة تعارف وعرّف الكل عن نفسه .. فالتقيت بشخص لم كنت اعرفه من قبل


وما ان عرّف عن نفسه اكتشفت ان اسم عائلته تقرب لي نسبا .. فاكتشفت انه ابن خالتي


احمرّ وجهي خجلا .. فكيف لي ان التقي بأبن خالتي صدفة !! وما اسعدها من صدفة




كنت لا اعرف احد في هذه الرحلة ولولا انشراح صدري لهذا الشخص لمكثت طوال الرحلة لوحدي .. فهذه هي عادتي !


كأنه أُسقط علي من السماء .. فكان نعم الصديق ( مع انه يفوقني سنا بعشرة اعوام ) .. وكان نعم المربي فتعلمت منه دروسا كثيره


منها الابتسامة في حالة الغضب ... واستشعار الأجر في كل شيء حتى الشوكة يشاكها !


في منتصف الرحلة رجع الى الديار ليقضي بعض اموره .. فمكثت اسبوعا كاملا لوحدي لا اتبادل الحديث الا قليلا


فلما عاد أهتز وجهي الهامد وأنبت الابتسامات


حفظ الله زوجك وولدك يا اخي ( صلاح الضامر ) واسأل الله لك الثبات .. فكنت نعم الصديق




***






أُخبرنا بأن هناك وفد قادم من لندن .. فأخذنا نتخيل اشكالهم واطبعاهم


كانت اعمراهم تتفاوت ما بين الرابعة عشر الى السابعة عشر .. فقد احسسنا بنور الاسلام بوجوههم وسكينة الايمان بقلوبهم






أعطونا دروس وهم صامتون .. فلامست قلوبنا وطبقتها ابداننا


كنا نجلس في الحرم النبوي 11 ساعة فكانت تخور قوانا ولا نستطيع تكملة المسير .. ولم نجد لهذه الحالة دواء الا النظر اليهم وهم يحفظون بدون توقف فتزداد الهمم ونرجع الى ما كنا عليه


فكانو هم رفقتي بعد " صلاح " ..




سأذكر بعض الاسامي



أنس



ما رءاه شخص الا انشرح صدره .. ابتسامته تشع نور


كان هو واخوه صهيب الوحيدين ممن يتكلمون اللغة العربية .. اما الباقي فيعلمون القراءة فقط


قراءته للقرءان عجيبه .. ومخارج الحروف عنده رهيبه .. وكان يقلد شيخنا سعد الغامدي في تلاوته للقرءان





ساجد



كان ممن يحفظ جزء من القرءان او اكثر في اليوم .. همته تناطح الجبال


أتى يوما الى احد الشباب فأخذوا يتبادلون التسميع .. فلما انتهو






سأل " ساجد " الاخ الثاني .. هل تعرف معنى تلك الآيات .. فآجابه .. نعم


فقال ساجد .. اما والله نحن نحفظها ولا نفهم معناها .. وتساقطت دموعه على وجنتيه


فيقول ذلك الاخ .. فكاد قلبي يسقط حزنا على تلك الدموع


فكتب ابيات تصف حاله وحال " ساجد "


وتلاها بصوته






اسأل الله لهم الثبات في الدنيا والفوز بالآخره




لا أريد الاطالة ..


فكانت هذه الرحلة من اعظم الرحلات افادة لي .. فأحببت ان ادونها لكي لا تتلاشى هذه الذكريات السعيدة