Saturday, August 22, 2009

فضل سورة الفاتحة

أهنئكم بحلول هذا الشهر الكريم .. وأسأل الله ان يجعلنا فيه من المقبولين لا من المحرومين

( عساكم من عواده )

هو شهر القرآن , ففيه كان السلف يتركون حلقات العلم والتدريس ويتجهون الى القرآن وحده لا شيء سواه

فمن باب التفكر في فضائل السور عند قراءتها .. واستشعار عظمة الأجر .. أحببت ان اطرح في كل يوم سورة وما صح في فضل هذه السورة

وأنقل ذلك من رسالة " عقد الدرر , فيما صح في فضائل السور
" لــ أبي خالد أبانمي "

نبدأ بأم الكتاب

سورة الفاتحة



أعظم سورة في القرآن
عن أبي سعيد المُعلَّى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأُُبي بن كعب: ( ألاأعلمكأعظم سورةفي القرآن قبل أن تخرج منالمسجد ) . فأخذ بيدي ، فلما أردنا أن نخرج ، قلت : يا رسول الله ، إنك قلت( لأعلمنكأعظم سورةمن القرآن ) . قال: ( ) الحمد لله رب العالمين ( هي السبع المثاني ، والقرآن العظيم الذي أوتيته )
رواه البخاري برقم 4474 و 4647 و 4703 و 5006


لم ينزل في الكتب السماوية مثلها :
عن أبي هريرة رضي الله عنه عنه أبي بن كعب رضي الله عنه عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

( والذي نفسي بيده ما أُنزلتفيالتوراة، ولا في الإنجيل ، ولا في الزبور، ولا في الفرقان مثلها . وإنها سبع من المثاني ، والقرآن العظيم الذي أعطيته )
رواه الترمذي وقال حسن صحيح وصححه ابن خزيمة (500) وابن حبان والحاكم وابن جرير الطبري في تفسيره والبيهقي في شعب الإيمان 1514وصححه الألباني فيصحيح الترمذي 2875وصحيح الترغيب 1453



الفاتحة نور لم يؤتَ إلا لنبينا محمد r :
عن ابن عباس رضي الله عنه عنه؛ قال : بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم . إذ سمع نقيضا منفوقه . فرفع رأسه . فقال: ( هذا باب من السماء فُتح اليوم . لم يفتح قط إلا اليوم . فنزل منه ملك . فقال : هذا ملك نزل إلى الأرض . لم ينزل قط إلا اليوم . فسلَّم وقال : أبشر بنورينأوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك . فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة . لن تقرأ بحرف منهما إلا أُعطيته ) ( نقيضا) صوتا كصوت الباب إذا فُتح (شرح النووي على مسلم)
رواه مسلم في صحيحه 806


الفاتحة أفضل القرآن
عن أنس بن مالك رضي الله عنه عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم في مسير فنزل ونزل رجل إلى جانبه قال فالتفت النبي r فقال: ( ألا أخبركبأفضل القرآن ؟) قال: بلى. فتلا ) الحمد لله رب العالمين (.
رواه ابن حبان في صحيحه (774) والحاكم 1/560 وقال: صحيح على شرط مسلم والمنذري وصححه الألباني في صحيحالترغيب والترهيب 1454 والسلسلة الصحيحة 1499


وجوب وفضل قراءتها في كل صلاة
عن عبادة بن الصامترضي الله عنه عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب )
متفق عليه رواه البخاري 756 ومسلم 394


عن أبي هريرةرضي الله عنه عنهقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهيخداجثلاثا ، غير تمام ) . فقيل لأبي هريرة : إنا نكون وراء الأمام . فقال : اقرأبها في نفسك ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : قال الله تعالى : قسمت الصلاة بين وبين عبدي نصفين . ولعبدي ما سأل . فإذا قال العبد : الحمد لله ربالعالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي . وإذا قال : الرحمن الرحيم . قال اللهتعالى : أثنى علي عبدي . وإذا قال مالك يوم الدين . قال : مجدني عبدي ( وقال مرة : فوض إلي عبدي ) فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين . قال : هذا بيني وبين عبديولعبدي ما سأل . فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غيرالمغضوب عليهم ولا الضالين . قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل .
رواه مسلم في صحيحه 395وأبو داود 821 والترمذي 2953 وغيرهم




ترقبونا غدا ان شاء الله مع فضائل السور

4 comments:

Q80 Blogger said...

مبارك عليك الشهر وجزاك الله خير

L!fe said...

بارك الله فيك اخي الكريم
وبصراحه مبادره طيبه منك
بانتظار البقيه :)


ومباكر عليك الشهر

لولا الأمل said...

بو يعقوب

علينا وعليك يتبارك

واياك ان شالله .. لا تحرمنا من طلتك


life

علينا وعليج يتبارك

بانتظار متابعتكم

L!fe said...

حملة تصحيح تلاوة سورة الفاتحه
تقيمها وزارة الاوقاف الكويتيه ..
اتمنى لكم الاستفاده :)

http://www.islam.gov.kw/quran/topics/current/index_nd1.php?cat_id=305